مجلة عالم المرأة مجلة عالم المرأة

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

نصائح تساعد الام على انقاص الوزن دون التأثير على لبن الرضاعة

نصائح تساعد الام على انقاص الوزن دون التأثير علي لبن الرضاعة

1 - قومي بتحديد هدف من الممكن تحقيقه، فأفضل خطة للرجوع لوزنك الذي كنتي عليه قبل الحمل هو خسارة الوزن البطئ الثابت، فمثلاً.. قومي بوضع خطة لكي تتخلصي من وزنك الزائد خلال فترة الحمل خلال السنة الأولى، على أن يتم خسارة ما لا يزيد عن 1/2 كيلو كل أسبوع، ويجب أن تلاحظى أنكِ لا تستطيعين القيام بأى نظام رجيم خلال أول شهرين من عمر مولودك، حتي لا تتأثر كمية اللبن التي يستهلكها الطفل، ولابد أن تراجعي طبيبك في البداية قبل أن تتخذي هذا القرار، لأنه هو فقط الذى يستطيع أن يساعدك علي انقاص وزنك بشكل آمن، ودون أن يؤثر ذلك بأي شكل على لبن الرضاعة.
2 - يجب أن تركزى على الأكلات السوبر الغنية بالقيمة الغذائية وفي نفس الوقت الأقل فى السعرات الحرارية والدهون، مثل الأسماك التى تحتوى على الكثير من العناصر المهمة اللازمة لإكمال بناء الجهاز العصبي لطفلك ومخه، واللبن والزبادى مهمان للغاية لكي تحفاظي على عظامك، ومصادر البروتين مثل الدجاج واللحوم، وقومي بالتركيز على الخضروات والفواكه الطازجة، حيث تحتوى على نسبة عالية من الالياف، والحبوب الكاملة، فهي تحتوى على الكربوهيدرات المعقدة بطيئة الهضم، التى يمكنها توفير العديد من المواد المغذية لجسمك، وفى الوقت نفسه تساعدك على الشعور بالشبع لفترة أطول.
3 - يجب أن تقومي بالتنويع فى الأطعمة، لأنه لتحقيق نظام صحى سليم، لابد من وجود التنوع، أى أن الوجبة يجب أن تحتوى على جميع المجموعات الغذائية من بروتين ودهون وكربوهيدرات، لكن يجب وجود نوع واحد فقط من كل هذه المجموعات لتزويد جسمك بما يحتاجه من المواد الغذائية، دون أي زيادة فى السعرات الحرارية، ولكي تحققي التنوع حاولى أن يختلف طعامك اليوم عن الطعام الذي تتناوليه في اليوم التالي وهكذا.
4 - وينبغى أن تهتمى باختيار نوع الدهون فى طعامك مع الحرص على تقليل الدهون بشكل عام، فننصحك باستخدام الزيوت النباتية كبديل عن السمنة والزبدة، أيضاً من المفضل أن يتم تناول اللحوم الخالية من الدهون وشرب الحليب قليل أو خالي الدسم، وأيضاً يفضل تناول الطعام المشوى عن الطعام المقلى، وحاولى أن تقللي من الحلويات، ولا نقصد بذلك منعك منها، لكن المقصود أنه بدلاً من أن تناول ثلاث قطع، يمكنك أن تتناولى قطعة واحدة على أن تكملى بالفاكهة.
5 - الأم المرضعة دائماً تشعر بالجوع أكثر، ويكون الحل المناسب هو تناول وجبات صغيرة عدة مرات خلال اليوم، وينبغى عليكِ ألا تضيعى أى وجبة من الوجبات الأساسية بحجة تقليل وزنك الزائد، فهذا يسبب لكي ضرر أكثر فيجعلك تأكلين بشكل أكثر فى الوجبة التى تليها مباشرة، وفى الوقت نفسه يمكن أن يجعلك تشعرين بالتعب والدوار، خصوصاً وجبة الإفطار، وحاولى أن تتناولي الطعام ببطء فإن الأكل ببطء يجعلك تأكلين كميات أقل.
6 - حاولي أن تتجنبى اغراء الطعام، حيث أن من أهم الأسباب التى تساعدك هى أن تتجنبى بشكل تام وجود الأطعمة غير الصحية أو الوجبات السريعة في منزلك، واجعلى دائماً الطعام الصحى هو الموجود في منزلك فقط.
7 - تعودى أن تتناولي الطعام عندما تشعري بالجوع فقط، ولا تفعلى كما تفعل الكثيرات، حيث يلجأون إلى تناول الطعام فى جميع الأحيان عند القلق والفرح والاكتئاب وغيره.
8 - اهتمى بشرب السوائل وذلك لاهميتها البالغة للأم المرضعة، لكن يفضل شرب المياه العادية عن المشروبات المحلاة، لأن السعرات الحرارية المكتسبة من العصائر المحلاة والمياه الغازية وغيرها، يمكنها فعلاً أن تفاجئك.
9 - قومي بممارسة الرياضة إذا كانت ولادتك ولادة طبيعية بدون أى مضاعفات، أما إذا كانت ولادتك ولادة قيصرية، فلا يمكنك ممارسة الرياضة إلا بعد استشارة طبيبك الخاص ، وإذا كان لا يوجد لديك مانع لممارسة الرياضة فلابد أن يتم ذلك بضوابط:
- قومي بممارسة الرياضة بعد أن تقومي بإرضاع طفلك مع إرتداء الملابس الخاصة بالرياضة.
- ابدأى بتمارين رياضية خفيفة، مثل المشى أو رياضة السباحة، ثم بمرور الوقت يمكنك أن تزيدى طول وكثافة تمريناتك الرياضية.
- في حالة عدم توافر وقت لذلك بسبب انشغالك بطفلك، يمكنك اصطحابه معكِ، مثل ممارسة رياضة المشى وطفلك معكِ فى عربته الخاصة، ويمكنك اصطحاب أم جديدة مثلك للمشى معكِ.
- إذا شعرتي بوجود أى ألم أو صعوبة فى التنفس أو دوخة، عليكِ إيقاف ممارسة الرياضة على الفور.
10 - النوم مهم للغاية، على الأقل حتى ينتظم طفلك الجديد فى نومه، إخلدي للنوم عندما ينام وحاولى أن تنامي مبكراٌ، حيث إن تعبك وإرهاقك بسبب قلة النوم، قد يتسبب في إفراز هرمونات التوتر، التى تساعد على زيادة وزنك.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

مجلة عالم المرأة

2016